المصادر المفتوحة في اللينكس و ويندوز - الأخبار - Top Coder
Welcome to our Site
الدخــول Or تسجـــيل
الأحد
2016-12-04
11:23 PM
تسجــــيل | دخـــول
الرئيسية » الاخبار » المصادر المفتوحة في اللينكس و ويندوز

2:24 PM
المصادر المفتوحة في اللينكس و ويندوز
المصادر المفتوحة في اللينكس و ويندوز
دعنا نكسر بعض النقاط الخاطئة حول المصادر المفتوحة وكذلك حول المصادر المفتوحة "المجانية"و "المدفوعة" وحق الملكية وما هو مستقبل برمجيات المصادر المفتوحة بين اللينكس و ويندوز. المصادر المفتوحة وجدت قبل فترة ليست قصيرة وقد اكتسبت ثقة وشهرة .الكثير من المشاريع المفتوحة المصدر المفيدة والتي حصلت على حصة في السوق مثل فاير فوكس واكثر من ذلك اباتشي. لدرجة أن العديد من المنضمات والدول تنظر إلى المصادر المفتوحة حلا بديل بدلا عن البرامج المملوكة.

سنحاول هنا أن نصحح بعض المفاهيم الخاطية حول المصادر المفتوحة.


النقطة ألأولى: المصادر المفتوحة = صفر في التكلفة!

هذا اكبر النقاط الخاطئة المنتشرة حول المصادر المفتوحة.""مجانا""في ""مجانا والمصادر المفتوحة"" لا تعني أنها لن تكلفك أي قيمة على المدى الطويل.المصادر المفتوحة تعطيك "الحرية" في التصرف مع الاكواد والتعامل معها.ولكنها ليست حرية مطلقة في حالة إذا كنت ترغب في تعديلهاواستخدامها بسبب وجود بعض القيود المرتبطة بها. وكذلك ستحتاج إلى المساعدة في حالة استخدامها بمعنى أخر إذا كنت تدير شركة معينة وتمتلك أجهره تعمل عمل معين وبلمصادر المفتوحة.هنا المصادر المفتوحة لن تتعامل معك كصفر في التكلفة بل ستحتاج لدفع قيمة للحصول على المساعدة والصيانة الدائمة للنظام  لأنك لا تريد أن يختل النظام وتصبح الشركة في مهب الريح .لهذا ننصحك بان تقوم بدراسة شاملة لإدارة الشركة إذا كنت ترغب باستخدام المصادر المفتوحة وبطبيعة الحال هي افضل من المصادر المغلقة من ناحية التكلفة والصيانة والحماية ونوعية الدعم.

النقطة الثانية: المصادر المفتوحة = لا ترخيص

خطاء ثاني في أذهان الناس أن من خلال اختيارهم لبرمجيات المصادر المفتوحة ألا يقلقوا بشأن الترخيص. للأسف الشديد هذا هذا ليس صحيحا. هنالك طن من شتى أنواع التراخيص لمختلفة انواع برمجيات المصادر المفتوحة .لهذا على المستخدم ان يتعامل معها بصورة قانونية كما هو الحال بالنسبة لأي ترخيص  من البرمجيات مسجلة الملكية. ترخيص GPL هو من اشهر التراخيص لدى برمجيات المصادر الحرة.

النقطة الثالثة: المصادر المفتوحة = لينكس

هذا على الأرجح واحد من اكبر الأخطاء التي يقع فيها الأفراد والمنضمات كذلك. المصادر المفتوحة تعني السماح لك في التصرف مع الاكواد بكل حرية وهي لا ترتبط بنظام معين .وكما ذكر أستأذى فهد في مقالة "لماذا تفشل المصادر الحرة  في إدراك الهدف الرئيسي من البرمجيات الحرة" (( لقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن توجه كثير من الشركات نحو "المصادر المفتوحة" وبدأ التحدث عن توجه مايكروسوفت لتصبح أكثر انفتاحا وما إلى ذلك، والكثير من المستخدمين الجدد يسيئون فهم مصطلح المصادر المفتوحة لذلك أردت ان أوضح من خلال نقل هذا المقال الصورة الأوضح للموضوع، وأود أن أشير أنه كما يعرف الكثير ممن قرأ عن تاريخ نظام التشغيل جنو/لينكس والبرمجيات الحرة يعرف أن مصطلح "المصادر المفتوحة" نبع من مشكلة اللغط في فهم كلمة Free في اللغة الإنكليزية مما نتج عنه بشكل لاحق أهداف وفلسفات أخرى مختلفة أن الفلسفات التي قامت عليها حركة البرمجيات الحرة، أما بالنسبة لنا نحن العرب فليس لدينا مثل ذلك الإشكال لذلك يجب علينا إن كنا نتحدث عن البرمجيات الحرة أن نستخدم كلمة حرة و أرغب أن أقتبس من مقابلة السيد ريتشارد ستالمان في العدد الثاني من مجلة مجتمع اللينكس العربي:

" لدي اقتراح واحد موجه للعرب بشكل خاص: عندما تتكلمون عن البرامج الحرة مع آخرين من أبناء جنسكم دوما استخدموا الكلمة العربية " حرة hurra"  بدلا عن الكلمة الإنجليزية "مجانا free" . إن الكلمة الإنجليزية يمكن إساءة فهمها على أنها تعني " الشيء بدلا نقود zero-price ". لكن الكلمة "حرة hurra " تجعل الأمر أوضح أنك تتكلم عن الحرية".))

وفي الواقع لو نظرنا الى اشهر موقع المصادر الحرة sourceforge.net لوجدنا ان هنالك كم هائل من المشاريع المفتوحة تخص نظام الويندوز ولقد وجدنا 16 مشروع خاص لويندوز ويعتبروا من اقوى المشاريع في sourceforge.net. وكذلك هنالك كم هائل من البرمجيات الحرة تعمل في نظام ويندوز مثل الفير فوكس وهو متصفح من المصادر المفتوحة وكذلك نجد الكثير من البرامج المجانية لويندوز مثل IEو visual studio 200x و SQLوغيرة. استخدام المصادر المفتوحة لا يعني انها تخص اللينكس فقط.يمكنك بسهولة استخدام برمجيات المصادر المفتوحة على ويندوز ايضا.

المستقبل:

المصادر المفتوحة موجود والجميع يشهد بقوتها ليس فقط من مستخدمي اللينكس ولكن حتى من مطوري البرمجيات المملوكة يعترفون بقوة وجودها في العالم التقني ومعظم الشركات الكبرية مثل IBM و HP ومايكروسوفت بدات بإنخراط في المصادر المفتوحة وبعمق كذلك .ومؤخر ساهمت مايكروسوفت على توفير كود مشروع WebSandbox كما ذكر الاخ حسن ابراهيم موضوعة "إضافة مفتوحة المصدر لويب أكثر أمنا ..من مايكروسوفت قال فية:((أعلنت ميكروسوفت مؤخرا عن توفر كود مشروع WebSandbox ، ويهدف إلى حماية تطبيقات الويب عن طريق حماية أكواد الجافاسكريب بشكل خاص. يركز المشروع على حماية جانب آخر في تطبيقات الويب، وهو حماية مكونات الصفحة بعضها من بعض، خصوصا مع تطوّر الويب وأصبح من السهل دمج عدة مكونات من مواقع خارجية في الصفحة.


رخصة غير معتادة


اختارت ميكروسوفت رخصة أباتشي لهذا المشروع على غير العادة، وهي رخصة تسمح باستخدام مصدر البرنامج في برمجيات مملوكة، وهي نفس الرخصة التي اختارتها جوجل لمتصفحها كروم أيضا. وتسعى جوجل على حد قولها بذلك لنشر إنجازاتها حتى يمكن لمتصفحات أخرى الاستفادة منها أيضا، فهل تحذو ميكروسوفت حذوها؟))

وتم الحديث مؤخرا عن  جعل جافا مفتوح المصدر لبعض الوقت.

وكما لوحظ مؤخرا العديد من الدول الكبيرة بستخدام المصادر الحرة في دوائرها العسكرية والأمنية بحيث توفر المصادر المفتوحة الأمان ونوعية الصيانة وكذلك قلة التكلفة ومن الدول التي بدأت تستخدم المصادر المفتوحة بريطانيا وفرنسا وروسياو الهند وكذلك والولايات المتحدة الاميريكية.

ولكن هنالك جانب مظلم لصورة أيضا.ليست جميع المشاريع مفتوحة المصدر تقوم بعمل جيد.Nessus واحده من أقوى  المصادر المفتوحة وهي برنامج لمسح الثغرات الأمنية على صدد التحول الى مصدر مملوك للحفاظ على نفسها!!! وكذلك أنباء عن وجود ركود في المساهمة في عملية تطوير OpenOffice.org.

إلا ان المستقبل لا يزال مشرقا للمصادر المفتوحة.


معلومات عامة:

#البرامج الحرة : هي التي يمكن استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها بقليل من أو بدون أي قيود.

#البرامج المجانية: وهو برمجيات متوفرة بدون مقابل، لكنها بشكل عام محتكرة وليست حرّة المصدر حيث لا يحصل المستخدمين بالضرورة على شفرتها المصدرية

#البرامج التجارية : هي برامج محتكرة باستخدام طرق تقنية لمنع المستخدمين من التعديل على البرنامج مثل عدم نشر الكود المصدري للبرنامج.

#عندما نقول عن البرمجيات أنها حرة"free" فنحن نعني أنها تحترم حريات المستخدم الأساسية: حرية تشغيلها، وحرية دراستها وتعديلها، وحرية توزيع نسخ منها مع أو بدون تعديل،
مشاهده: 357 | أضاف: ham_mody2000 | الترتيب: 0.0/0



أترك تعليقك من خلال حسابك على الفيس بوك

طريقة الدخول
بحث
Our Facebook community

تم إطلاق صفحة توب كودر على الفيس بوك

Advertisment
الأحـــدث
hitstatus
Copyright Mohammed Mahmoud © 2016
إنشاء موقع مجاني с uCoz