التحكم في الأجهزة الخارجيه - سي شارب - مقـــالات - Top Coder
Welcome to our Site
الدخــول Or تسجـــيل
السبت
2016-12-10
5:28 PM
تسجــــيل | دخـــول
الرئيسية » مقالات » سي شارب

التحكم في الأجهزة الخارجيه
التحكم في الأجهزة الخارجيه

مقـــدمه
سنقدم اليوم مقدمه حول امكانية التحكم في الأجهزة الخارجيه من خلال الكمبيوتر , حيث سنقوم بربطها من خلال منفذ الطابعه , وسيكون الموضوع بسيطا بحيث سنقوم بتجربة بتشغيل واطفاء لمبه كهربيه كمثال توضيحي  
الفكره
لفهم الفكره جيداً لابد ان تكون لديك خلفيه عن كيفية التحكم من خلال القراءة والكتابه في منفذ الطابعه , ولفهم الموضوع يمكنك الرجوع لمقاله سابقه عن ذلك الموضوع هنا
http://topcoder.ucoz.com/publ/2-1-0-20

وسنقوم بمثال عملي يمكننا من الأستفاده من منفذ الطابعه من خلال التحكم في تشغيل/إطفاء لمبه كهربائيه كمثال توضيحي .

تبني الفكره بمجملها على بناء دائرة خارجيه وظيفه هذه الدائره هي توصيل الكهرباء الى اللمبه , وهذا شكل الدائره


حيث تتكون الدائرة من ترانزيستور لتقوية الأشاره الخارجه من منفذ الطابعه عبر البن رقم 2 , ويتم توصيله ايضا بأرضي المنفذ حتى تكتمل الدائره , وريلاي Relay يقوم بغلق الدائره بين اللمبه ومصدر الكهرباء عند ارسال اشارة من منفذ الطابعه .

حيث عندما يكون المنفذ رقم 2 مفتوح , أي تكون الاشاره فيه 1 , سيصل جهد كهربي قدره 5 فولت الى الريلاي بعد تقويته باستخدام الترانزيستور , ويترتب على ذلك ان يقوم الريلاي باغلاق الدائره بين المصباح ومصدر الكهرباء الخاصه به , وهذا هو ما سنقوم به , حيث عندما نريد تشغيل المصباح سنقوم بارسال قيمة الى منفذ الطابعه بحيث نجعل المنفذ 2 مفتوح - والطريقه تم شرحها مسبقا في مقاله سابقه بالتفصيل - , وعندها ستغلق الدائره , وعندما نريد اغلاق المصباح , سنقوم بارسال القيمة 0 الى المنفذ 2 , بحيث تفتح الدائره مره اخرى .

وهذا كود التشغيل والاطفاء  
 
 
حيث في الداله الأولى نقوم بارسال القيمه 1 الى المنفذ والتي تضمن ان يكون المنفذ 2 مفتوح , وعلى العكس في دائرة الأغلاق , حيث نرسل القيمة 0 والتي تغلق كل منافذ المنفذ .
ختـــام
كما قلنا سابقا ان الشرح هنا يعتمد بصفه اساسيه على المقاله السابقه , ويمكنك ليس فقط التحكم في لمبه , بل عمل برنامج تحكم كامل واستخدام اكثر من منفذ للتحكم في اكثر من شئ , ويمكنك عمل برنامج ليقوم بالتشغيل في وقت معين مثلا والاغلاق في وقت معين ... وهكذا يمكنك استخدام هذه المقدمه البسيطه في تطبيقات اوسع .
 Written by :  Mohammed Mahmoud
الفئة: سي شارب | أضاف: ham_mody2000 (2011-10-06 1:38 AM)
مشاهده: 1941 | الترتيب: 0.0/0


أترك تعليقك من خلال حسابك على الفيس بوك

تعليقات مشتركي الموقع

مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
بحث
Our Facebook community

تم إطلاق صفحة توب كودر على الفيس بوك

Advertisment
الأحـــدث
hitstatus
Copyright Mohammed Mahmoud © 2016
إنشاء موقع مجاني с uCoz